اخبار وطنية

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بأقاليم بني ملال، أزيلال، خنيفرة، والفقيه بن صالح يستنكر موجة الغلاء و ارتفاع الاسعار

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بأقاليم بني ملال، أزيلال، خنيفرة، والفقيه بن صالح يستنكر موجة الغلاء و ارتفاع الاسعار

أنفاس بريس 24: *بيان*

انعقد يوم الأحد 29 ماي 2022 ببني ملال، اجتماع للمجلس الإقليمي لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، لأقاليم بني ملال و ازيلال وخنيفرة والفقيه بن صالح، حيث استهل بعرض تقرير الكتابة الإقليمية وتقارير مكاتب الفروع المحلية التي تناولت الوضعية التنظيمية للحزب و الأوضاع السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية الراهنة، كما استمع المجلس لتقرير حول سير عملية إندماج أحزاب تحالف فيدرالية اليسار.

*وبعد مناقشة هذه التقارير، فان المجلس يعلن للراي العام ما يلي:*

■ دوليا:

1- رفضه لسياسة اللجوء الى الحرب لحل النزاعات الدولية، و اعتباره الحرب الدائرة في أوكرانيا حربا بين روسيا و الغرب على أرض أوكرانيا، سببها النزعة الهيمنية لحلف الناتو بزعامة الولايات المتحدة الامريكية.
2- تجديد تضامنه المطلق مع الشعب الفلسطيني في نضاله التحرري المشروع، وإدانته لسياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني من طرف الدولة المغربية، و مطالبته بوضع حد لها و تجريم التطبيع مع هذا الكيان العنصري الذي ترعاه القوى الامبريالية و الصهيونية.
3- إدانته لكل المحاولات اليائسة المستهدفة لوحدتنا الترابية، و تأكيده أن تحرير الأرض مرتبط بتحرير الانسان بإقامة ديمقراطية حقيقية ووضع حد للفساد والقطع مع سياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني لما تحمله من مخاطر تهدد وحدتنا الترابية.

■ وطنيا:

1- يستنكر سياسة قمع الاحتجاجات السلمية وخنق الحريات و محاكمة المناضلين النقابيين و الصحفيين و المدونين باستغلال التمديد غير المبرر لحالة الطوارئ، ويطالب بإطلاق سراح كل معتقلي الرأي و في مقدمتهم معتقلي حراك الريف.
2- استنكاره لموجة الغلاء الفاحش لأسعار المحروقات و المواد الغذائية الأساسية، و التي لا يرجع سببها فقط الى ارتفاع الأسعار في السوق الدولية كما تروج لذلك قنوات التضليل الاعلامي ، و انما كذلك الى جشع بورجوازية الريع ببلادنا التي تستغل الازمة لمراكمة الثروات، و الى تواطؤ حكومة الباطرونا و سلبية مجلس المنافسة.
3- تسجيله فشل ما سمي بالمخطط الأخضر في تحقيق الاكتفاء الذاتي لبلادنا في المواد الغذائية الأساسية، و الذي صرفت عليه ميزانيات ضخمة، استفادت منها بالدرجة الأولى بورجوازية الريع الفلاحية التي تنتج حاجيات السوق الأروبية، مما أفقد بلادنا أمنها الغذائي.
4- يضم صوته الى جبهة الدفاع عن مصفاة لاسمير، و يطالب باستعادتها من طرف الدولة و إعادة تشغيلها لضمان الأمن الطاقي لبلادنا و انقاذ أطر و عمال لاسمير من التشرد و الضياع.
5- يثمن دينامية توحيد اليسار في اطار فيدرالية اليسار في أفق توفير شروط اندماج واعي و مبني على أسس فكرية و سياسية و تنظيمية سليمة.

■ جهويا:

1- يستنكر تخصيص النصيب الأكبر من الدعم الحكومي للقطاع الفلاحي لمواجهة آثار الجفاف لفائدة مؤسسة القرض الفلاحي التي يستفيد منها بالدرجة الأولى كبار الفلاحين المعدودين على الأصابع، و تخصيص النصيب الهزيل لملايين الفلاحين الصغار و الفقراء من خلال توزيع أعلاف لا تكفي لضمان علف الماشية لأكثر من أسبوع، و يطالب بهذا الصدد بوضع برنامج حكومي مستعجل للدعم الحقيقي للفلاح الصغير و الفقير للتعويض عن خسائر الحفاف و للحفاظ على الماشية من الهلاك.
2- تضامنه مع فَلاَّحي بني عمير و بني موسى، الذين تحولت أراضيهم السقوية الى أراضي بورية، نتيجة سرقة و نقل مياه المنطقة الى المكتب الشريف للفوسفاط بخريبگة، و الانعكاسات الوخيمة لهذا الأمر على الفلاحين و شباب المنطقة من عطالة و تهجير، ناهيك عن ذبول

كل أنواع الفلاحة والمزروعات والأشجار و فقدان مصدر الدخل، وفي هذا الصدد يطالب بتخصيص جزء من عائدات الفوسفاط لجبر الضرر الجماعي الحاصل بهذه المنطقة.
3- رفضه لما شاب توزيع مشاريع برنامج أوراش من زبونية و محسوبية و القرب من السلطة في اختيار الجمعيات المستفيدة و إقصاء الشباب المعطل المحسوب على حزب الطليعة كما وقع بباشوية سوق السبت.
4- يطالب باتخاذ التدابير الضرورية لضمان الماء الصالح للشرب للساكنة و للماشية خاصة بالمناطق القروية التي تعاني من الجفاف.
5- يؤكد أن الحملات الطبية الموسمية و تدشين بعض المستوصفات في أعالي الجبال لن يغطي على الأزمة البنيوية التي يعاني منها قطاع الصحة بالجهة و من مظاهرها الحالة المتردية للبنايات الصحية و الخصاص الكبير في الأطر الطبية و الشبه طبية و في التجهيزات الطبية و النقص الكبير في الصيانة ناهيك عن الاكتظاظ و تأخير المواعيد لشهور عدة، و يطالب بالزيادة في ميزانية الصحة المخصصة للجهة و بإحداث كلية الطب و المستشفى الجامعي ببني ملال.
6- يؤكد أن الوضع التعليمي بالجهة يعاني كذلك من أزمة مستفحلة و من أبرز مظاهرها الهدر المدرسي الذي يمس آلاف التلاميذ سنويا من مختلف الأعمار و تراجع المستوى الدراسي و تشجيع التعليم الخصوصي و ضعف الدعم الاجتماعي للتلاميذ و الطلبة و سعة الأحياء الجامعية. و اذ يجدد تضامنه المطلق مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في نضالهم المشروع من أجل ادماجهم في الوظيفة العمومية، فانه يحمل للحكومة و وزارة التربية الوطنية مسؤولية ضياع الزمن المدرسي للتلميذ بسبب تعنتهما و إصرارهما على فرض التعاقد على حساب المستقبل الدراسي لملايين التلاميذ.
7- يستنكر ما تعرفه أشغال توسيع الطريق الرابطة بين أزيلال و أفورار من بطء شديد و استغراقها لمدة تناهز 7 سنوات، و ما يخلفه ذلك من معاناة مستعملي هذه الطريق و خسائر تمس سياراتهم. و يستنكر كذلك توقف أشغال إتمام القنطرة الرابطة بين الفقيه بن صالح وسوق السبت على نهر ام الربيع لمدة تزيد عن سنة.
8- يسجل فشل جل المجالس الجماعية المتمخضة عن انتخابات 8 شتنبر 2022، و ما عرفته من تدخل لصالح بعض المرشحين و اطلاق العنان لشراء الأصوات و توزيع الوعود الكاذبة، في الاستجابة للحاجيات الأساسية للساكنة و انشغالها بالنزاعات اللامتناهية حول تقسيم الغنائم و شراء السيارات الفارهة، في ظل غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة و حماية المال العام.

المجلس الإقليمي
بني ملال في 29/05/2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى