اخبار وطنية

ليالي رمضان للمعهد الفرنسي بالمغرب تعود بعد غياب سنتين

ليالي رمضان للمعهد الفرنسي بالمغرب تعود بعد غياب سنتين

أنفاس بريس 24: محمد الصفى

اكدت مديرة المركز الفرنسي خلال الندوة الصحفية التي عقدتها مساء يوم الثلاثاء 12ابريل بالدار البيضاء في اطار تجديد الموعد مع ليالي رمضان في دورتها السادسة عشر  بعد غياب لسنتين متتاليتين بسبب جائحة كورونا. ان هذه الدورة ستمتد من 15  ابريل  2022 إلى غاية 30 منه  و ستشمل على أزيد من اثنتي عشرة مدينة بالمملكة، تحت عنوان “روحانيات – موسيقى الروح ”؛  إذ ستنبض على إيقاع نحو 35 سهرة موسيقية كل من أكادير والدار البيضاء والجديدة وفاس والصويرة والقنيطرة ومراكش ومكناس ووجدة والرباط وطنجة وتطوان ، تتخللها جملة من العروض الموسيقية واللقاءات الأدبية وغيرها من الفعاليات.

برنامج “ليالي رمضان”، سيعرف مشاركة فرق متنوعة، من قبيل  الثنائي تيتي روبن ومهدي النسولي ، والثلاثي ماداميسيلا الذي يقترح مجموعة من الأغاني تعود بنا إلى منابع تعدد الأصوات الكورسيكية النسائية ثم  غيوم لاكوست عازف الغيتار و ليلي و مجموعة التهامي الحراق احد أبناء الطريقة الصوفية الحراقية و وهيب الزنفوخ وفرقة الساحل القنيطرية للموسيقى الأندلسية والغرناطية والملحون و اراو نفزاز وعازف العود الفرنسي ليو فابر – كارتي وعيساوة فاس و معرض   فوتوغرافي للانتولوجي والباحث في المركز الوطني للبحت العلمي مانويل بينيكود و مؤتمر ” الاماكن المقدسة المشتركة” مع مانويل بينيكود في المعهد الفرنسي بمراكش .   

و سيكون جمهور مدينة الجديدة  على موعد يوم الخميس 21 ابريل 2022 الساعة العاشرة ليلا بالمسرح الحي البرتغالي مع الموسيقار غيوم لاكوست ، عازف الغيتار ، الحائز على الجائزة الأولى في المسابقة  الدولية لمدينة رين سنة  1998 ، والفنان  المولع بمد البين السجلات الموسيقية العالمية والشعبية  هو الذي عمل مع اكبر قائدي الاوركسترا ووقع حضور في المسرح والرقص . الفقرة الثانية  خصصت للفن الغيواني  مع مجموعة الغيوان مزاغان ” الجديدة ” . و يوم السبت 30 ابريل 2022 في نفس المكان ونفس التوقيت موعد الجمهور مع الثلاثي ماداميسيلا الذي يقترح مجموعة من الأغأنى تعود بنا إلى منابع تعدد الأصوات الكورسيكية النسائية. هى أغان للشهادة منغرسة في التراث، وهى أيضا إبداع وفن، تحكي كل شيء، من المواضيع الخفيفة والعادية إلى الجدية والعميقة، ومن أكثر الأشكال الفنية بساطة إلى أكثرها شاعرية, ويتختتم السهرة  الفنان سعيد البناني بأدائه لأجمل الأغاني العربية. في هذا الصدد قالت كليليا شوفريي كولاكو”  Clélia Chevrier Kolačko” ، المديرة العامة للمعهد الفرنسي بالمغرب، في ندوة صحافية نظمت مساء اليوم الثلاثاء  بالدار البيضاء، إن “ليالي رمضان ستأخذ الجمهور في رحلة روحية عبر مختلف ثقافات الفرق الموسيقية، التي تتنوع بين المغرب والجزائر والرأس الأخضر وفرنسا والكاميرون”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى