ثقافة و فن

بلاغ للمكتب التنفيذي لرابطة كاتبات المغرب

بلاغ للمكتب التنفيذي لرابطة كاتبات المغرب

أنفاس بريس 24: بلاغ

عقد المكتب التنفيذي لرابطة كاتبات المغرب اجتماعا يومه الخميس ١٧ نونبر ٢٠٢٢بالمعهد  العالي لمهن السمعي البصري والسينما؛ وقد تم افتتاح الجلسة بكلمة ترحيبية للسيدة الرئيسة بديعة الراضي بكافة اعضاء المكتب،  تناولت من خلالها التنويه بالجهود المبذولة من طرف كافة الفئات المنخرطة في هذا العمل الجمعوي الذي يسعى للنهوض بالبلاد ثقافيا والإسهام فيها تنمويا، كما حرصت السيدة الرئيسة   في إطار الاحتفال بعيد الاستقلال المجيد  على التأكيد على الانخراط التام لرابطة كاتبات المغرب في  تخليد هذه الذكرى والاحتفال بها بطريقتها الخاصة عبر اقدامها على  عقد اتفاقية  شراكة وتعاون مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يترتب بموجبها تنظيم أنشطة ولقاءات وندوات بفضاءات الذاكرة  والتاريخ الموزعة على  جميع الصعيد الوطني،  انسجاما مع توجهاتها الداعمة للانفتاح على  مختلف المؤسسات في إطار الشراكات التي تعقدها .
ليتم بعدها مناقشة كافة نقط  جدول الأعمال المسطرة والتي تهم:
ü    هيكلة المكتب،
ü    هيكلة الجهات، والاقاليم، والفروع،
ü    مناقشة الإجراءات والتدابير المتخذة بالنسبة لعقد مؤتمر الكاتبات الافريقيات.
وقد تم تدارس هذه النقط بتفصيل ليتم الاتفاق والخروج  بقرارات تهم تنظيم السير العام للرابطة وفق منهج مؤسساتي يخول لها المساهمة بشكل فعال في التنمية المستدامة للبلاد.
وفي هذا الإطار تم التأكيد على الدور الفعال  والتنظيمي لمجالس الجهات في ضخ روح الحيوية والنشاط في جميع ربوع المملكة وخارجها. وقد تم الإعلان عن  تعزيز الجهة 13   بجهات كندا  وإفريقيا،  وقد اختيرت الكاتبة فيروز فوزي وهي مغربية  كندية الجنسية  كرئيسة عن  جهة كندا ، والصحفية والكاتبة amsatou Ndiaye  وهي مغربية  سنيغالية  الجنسية  كرئيسة عن جهة افريقيا ، فيما يتم الترتيب   لمناطق اخرى من العالم انسجاما مع توجهات بلادنا..
كما تدارس المكتب إنشاء فرق عمل مصاحبة  من المكتب  للتنسيق مع الرئيسات الجهويات لمتابعة وتسيير  العمل التنظيمي؛  تتكون هذه الفرق من رئيسة الرابطة والكاتبة العامة ورئيسة المجلس الاداري إضافة الى عضو من  المكتب التنفيذي، ومن  شأن ذلك أن ينظم العمل التنسيقي بما يخوله القانون.
وبناء عليه، يكون المكتب التنفيذي هو السلطة العليا  الذي يتم الرجوع إليها  وهو الوحيد الذي  له الصلاحية في اتخاذ القرارات ومنح التعيينات،  وعليه وجب الإخبار  أن مجلس الحكيمات قد تم حله بالجمع العام الاستثنائي بالجديدة، وأدمج في الجهات والمكتب التنفيذي وندعو باقي الاخوات  الحكيمات للانخراط في الهياكل الجهوية والاقليمية من أجل النهوض بالرابطة .
أما بخصوص سير أشغال التحضيرات والاجراءات المتعلقة بعقد مؤتمر رابطة الكاتبات الافريقيات فقد تم  التداول في بعض الأمور  التنظيمية والتي تهم  الهيكلة والتسيير  لاسيما وبوادر الخير تلوح في الأفق مبشّرة بآفاق زاهرة مع وصول عدد الدول الإفريقية  المشاركة إلى  40 دولة .
.

عن المكتب التنفيذي
السيدة الرئيسة: بديعة الراضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى