اخبار وطنية

جمعيات المجتمع المدني بضفتي مصب نهر ام الربيع تصدر بيانا لانقاذ المصب

أنفاس بريس 24:

أمام الوضع الخطير والمقلق لمصب نهر أم الربيع الذي عرف انسداد كلي بفعل زحف الرمال وتعثر عملية الجرف مما أدى إلى كارثة بيئية تهدد اليوم صحة وسلامة ساكنة أزمور وجماعة سيدي علي بن حمدوش.
وبالرغم من النداءات وبلاغات الإحاطة علما بالأضرار والتتبع الإعلامي لها ووقوفا عند اللامبالاة و والتقصير لوزارتي التجهيز والبيئة أجمعت الجمعيات والفعاليات المدنية على اتخاذ أشكال احتجاجية وترافعية لإثارة انتباه المسؤولين مركزيا واقليميا لحجم الضرر الذي لحق بأزمور والجماعات المجاورة والذي أضحى اليوم يهدد استقرار الحياة البشرية بالمنطقة وينذر بكارثة بيئية لم يعرفها نهر أم الربيع على امتداد قرون من الزمن.
وأمام هذا الوضع نعلن ما يلي :
1- مطالبتنا الجهات المسؤولة وعلى رأسها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بالتدخل العاجل لإنقاد ما يمكن إنقاذه ورد الإعتبار لنهر أم الربيع شريان الحياة بالمنطقة والإسراع بإيجاد حل آني ومستدام إسوة بباقي مَصَبَّات الأنهار بالمغرب – مصب نهر ابي رقراق نموذجا.
2- مطالبتنا مؤسسات الدولة باختلاف قطاعاتها ،العمل على إعادة تطوير وادي أم الربيع ازمور – سيدي علي على شاكلة أبي رقراق الرباط _سلا وفق إعلان جلالة الملك في يناير 2006 ،المشروع الذي يدخل ضمن إعادة إحياء التراث الثقافي لمدينة أزمور وأصالتها لضمان حياة أفضل للمواطنين .
– 3 مطالبتنا في إطار الإجراءات العملية بتأسيس وكالة تهيئة ضفتي وادي أم الربيع كآلية استثمار مملوكة للدولة تهدف أساسا إلى تحسين نوعية المياه بالنهر للنهوض بالسياحة في المنطقة حتى ترتقي الظروف المعيشية للساكنة نحو الأفضل.
4- دعوتنا وزارة البيئة للقيام بدراسة حقيقية للمنطقة وتحديد حجم الضرر الإيكولوجي الذي لحق بالمصب وثلوث مياهه واقتراح الحلول المصاحبة لإنقاذ الحياة بالمنطقة .
5 -مطالبتنا بالتنزيل الفوري لمشروع مركز معالجة المياه العادمة ضمن الإجراءات الكفيلة بتجنيب النهر كارثة بيئية جراء النفايات السائلة التي يستقبلها بشكل يومي .
6- تضامننا اللامشروط مع الذين تضررت أرزاقهم مع هذا الوضع كأصحاب المراكب السياحية والصيد التقليدي وكل المهن المرتبطة بالنهر بعدما تغير لون المياه ونفوق الأسماك .
7- نحيي عاليا كل القوى الحية ونثمن انشغالاتها التي عبرت دوما عن رفضها لهذا الوضع الذي وَحَّدَ الجُهود فعاليات المنطقة وأصبح ملفا مطلبيا آنيا ومصيريا.
8- دعوة المسؤولين الترابيين بالإقليم الى وقف استنزاف الرمال تحت ذريعة الترخيص و التصدي للإستغلال الوحشي للرمال لذي يقتل التوازن البيئي والتفكير في مشاريع سياحية حقيقية عوض الإمتيازات التي تمنح على حساب البيئة .
9-مطالبتنا ضمن الإجراءات المتخذة لإنقاذ المصب بالعمل على إزالة بقايا ومخلفات السفينتين لتأثيرهما الكبير على المدخل الرئيسي لمصب النهر .
10-مطالبتنا الفرق النيابية بمجلس النواب من خلال برلمانيي دائرة الجديدة بتحمل مسؤوليتهم والترافع بكل وطنية عن نهر مدينة ازمور لإثارة انتباه الوزارات المسؤولة عن الضرر البليغ والتلوث البيئي الخطير الذي أضحى يعيشه نهر أم الربيع الذي فك ارتباطه بالبحر على مستوى حركية المياه مدا وجزرا بسبب انسداد مصب الوادي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى