مجتمع مدني

إمي ودار، أكادير: رابطة جمعيات الجنوب تتألق لسابع ملتقى للمجتمع المدني بحضور مكثف للجمعيات المدنية بالمغرب

متابعة :

نظمت رابطة جمعيات الجنوب، بمساهمة في التأطير من الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وبدعم من المجلس الجماعي لأكادير والمجلس الجماعي لإنزكان والمجلس الجماعي لأيت ملول ومركز بسمة للاعمال الاجتماعية، وبحضور كل من رئيس المجلس الجماعي لإنزكان والأستاذة فاتحة لمين نائبة رئيس مجلس جهة سوس ماسة.
تم تنظيم الملتقى السابع للمجتمع المدني بالمنتجع السياحي lunja village في موضوع المجتمع المدني والنموذج التنموي الجديد.
وقد شارك في هذا الملتقى الكبير أزيد من 120 عضو بجمعيات وشبكات الجمعيات والتعاونيات من مدن متفرقة من ربوع المغرب وكذلك من فاعلين مدنيين ومهتمين وباحثين، وهو ملتقى للتكوين والتأطير في المجال المدني والمرتبط أساسا بالمجتمع المدني وكيفية الرفع من فاعليتها وكفاءتها، وساهم في تأطير هذه التظاهرة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الأستاذ مصطفى الخلفي من خلال مشاركته في الندوة الإفتتاحية، وأطر الوزارة ومجموعة من الأساتذة والمفكرين المهتمين، والمتخصصين في موضوع الملتقى.
استهل الافتتاح بندوة من تأطير السيد الوزير بمداخلة في النموذج التنموي والشراكة مع المجتمع المدني، ثم المفكر الأستاذ امحمد طلابي بمداخلة في موضوع النموذج التنموي وبناء الانسان.
أما الندوة الثانية يوم السبت 27 أبريل 2019، صباحا، فكانت بمداخلة في موضوع النموذج التنموي والبعد الثقافي من تأطير الأستاذ الحسين فرحات، ومداخلة في موضوع النموذج التنموي والبعد الاجتماعي التضامني للأستاذ الباحث في الاقتصاد رشيد اوراز، ومداخلة ثالثة للخبير في التنمية المجالية الدكتور جلال اومزلوك في موضوع النموذج التنموي والبعد التطوعي.
بعد ذلك كان للحاضرين موعد مع مجموعة من الورشات: مذكرة ترافعية حول قانون 18 /18 من تأطير الأستاذ أحمد اكنتيف المهتم بالديموقراطية التشاركية والمجتمع المدني ومذكرة حول قانون التطوع من تأطير الأستاذ المحامي بهيئة أكادير جواد بوزيد.

وفي المساء تم عرض تجارب ناجحة في المجال التنموي خاصة بافريقيا ورواندا وبوتسوانا وآسيا وماليزيا وكوريا الجنوبية للاستفادة منها من تقديم كل من الأساتذة رشيد أوراز ومهندس الاتصالات سعيد الغماز. أما يوم الأحد 28 أبريل 2019 فتم في الفترة الصباحية عرض أفكار إبداعية لتجويد التعليم، من تأطير الأستاذ أبوبكر الهادي وتم التطرق للإمكانات الصحية والإسهام المدني للقضاء على اختلالات الصحة العمومية، فتم بموازاة مع ذلك عرض نموذج جيد لجمعية باني لدعم المؤسسات الصحية. بعد ذلك تم التطرق لموضوع التشغيل الذاتي للشباب؛ نماذج وأفكار.
وتم عرض نماذج حية لبعض الجمعيات قصد التقاسم والاستفادة.
وفي المساء كان للحاضرين موعد مع قراءة في المذكرات الترافعية التي خرجت الورشتان مع توصية برفعهما لرئيس الحكومة، وقراءة في التقرير التركيبي للملتقى وبلاغ الرابطة، ثم الحفل الختامي للملتقى بتوزيع شواهد المشاركة وتكريم السادة المؤطرين والتقاط صور جماعية توثيقا للتظاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى