ثقافة و فن

ملتقى سيجلماسة لفن الملحون يحتفي بدورته الفضية

متابعة :

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تنظم وزارة الثقافة  والاتصال قطاع الثقافة، وبتعاون مع ولاية جهة درعة تافيلالت وبشراكة مع جماعة مولاي علي الشريف  ، الدورة 25  لملتـقـى سـجـلماسـة لـفـن الـمـلحـون في الفترة الممتدة ما بين 19 و21 ابريل  2019 بكل من مدينتي الريصاني وارفود احتفاء بالدورة الفضية للملتقى.

و تندرج هذه التظاهرة في إطار إستراتيجية وزارة الثـقافة  والاتصال –قطاع الثقافة- الـرامية إلى حـمـايـة فن الملحون و المحافظة عليه والتعريف بـه. بالنظر  للقيمة التي تكتسيها منطقة تافيلالت في الوجدان المغربي، باعتبارها مـهـد هـذا الفن العريق.

و على غرار الدورات السالفة، تشكــل هذه الدورة وقــفة للتــأمــل والتفكير في مستقبل هذا الفن التراثــي بين المحافظــة والتطويــر. و تستشرف سـبــلا أكثر نجاعــة من أجل رد الاعتبار إلى هذا الفن باعتباره موروث ثقافي متجذر في الهوية المغربية و احد أعمدتها وجب تثمينه وإثارة الانتباه إلى الأخطار المحدقة باستمراريته وديمومته بين الناس.

يتميز برنامج هذه الطبعة بمشاركة  تسعة فرق  تمثل مختلف مدارس الملحون   بمدن  و جهات  و أقاليم المملكة، بالإضافة  الى تكريم كل من الاستاذ سالم عبد الصادق والفنان عبد المجيد رحيمي.

كما تتضمن فقرات ثقافية و فنية مختلفة من ضمنها:

  • سهرات فنية
  • ندوة علمية في موضوع” الوظيفة التربوية لفن الملحون في المجتمع المغربي “
  • مسابقة الإنشاد الخاصة بالأطفال دون سن 16.

و تختتم هذه الدورة بنزاهة ملحونية وبتلاوة برقية ولاء و إخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى