اخبار وطنية

أخنوش يفتتح الدورة الحادية عشر لمعرض الفرس بالجديدة

محمد الصفى :

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، زوال اليوم الاثنين 15 أكتوبر بالجديدة، على افتتاح فعاليات الدورة الحادية عشرة لمعرض الفرس، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، والتي ستتواصل إلى غاية 21 أكتوبر الجاري تحت شعار “رياضات الفروسية بالمغرب” بحضور كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات حمو أوحلي، وكاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري مباركة بوعيدة، ووالي جهة الدار البيضاء -سطات عامل عمالة الدار البيضاء عبد الكبير زاهود، ورئيس مجلس الجهة مصطفى بكوري، وعامل إقليم الجديدة محمد أمين الكروج.

حيث قام الوفد لجولة عبر مختلف فضاءات وأروقة المعرض، إلى جانب حضورهم لعروض في فن الفروسية، أدتها فرق من الفرسان المغاربة والأجانب. ويتعلق الأمر، على الخصوص، بعروض الخيالة التي أدتها فرق القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني، وعروض بهلوانية قوزاقية وكلاسيكية من توقيع طلبة مدرسة فنون الفروسية بمراكش التابعة للشركة الملكية لتشجيع الفرس، والترويض الكلاسيكي للخيول الذي أداه المروض العالمي ساشا هووك، و اللوحات البهلوانية أدتها فرقة ماريو لورانتشي من البررازيل و لوحات فنية ابدعها الفارس الفرنسي الشهير لورينزو . ليتجهوا صوب حلبة الفروسية ” التبوريدة ” حيث تابعوا عروضا في الفنتازيا قدمتها 17 من “السربات” التي تمثل مختلف جهات المملكة.

كما ستشهد فعاليات هذه التظاهرة المنظمة من قبل جمعية معرض الفرس، إلى جانب عدد من المسابقات الوطنية تنظيم الدوري الملكي المغربي، الذي سيتوج بمنح الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، وكذا المحطة الثالثة لنسخة هذه السنة من الدوري الملكي المغربي، في الفترة الممتدة ما بين 19 و21 أكتوبر الجاري، وهي مؤهلة إلى كأس العالم.

و للأطفال واليافعين الحق بهذه الدورة أيضا للاستمتاع ببرنامج تربوي وترفيهي، يراعي حاجياتهم ويساهم في التعريف بثقافة الفرس، ومن ضمنه فعاليات قرية الأطفال “ماغوي”، التي استقطبت السنة الفارطة أزيد من 40 ألف طفل، وتشمل ورشات بيداغوجية وإبداعية، ومسابقات ثقافية وفنية، وححصا في ركوب العربات وركوب الفرس من فئة “البوني”.

وتحمل هذه الدورة في برمجتها، للمرة الأولى، فقرة “إكيب بلاي تور”، وهي مسابقة ودية بين الأندية موجهة للفرسان الشباب، تتوزع على ثلاث فئات، تهم “إيكيب فان”، و”بوني غايم”، و”الدوامة”، وتتوخى ترسيخ روح الفريق لديهم، ومساعدتهم على تحقيق الانسجام مع الفرس للوصول إلى الفوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى