اخبار وطنية

البيان الختامي للملتقى التاسع لجمعيات دكالة المنظم بسيدي بنور

البيان الختامي للملتقى التاسع لجمعيات دكالة المنظم بسيدي بنور

أنفاس بريس 24: متابعة

اختتمت فعاليات ملتقى الجمعيات بدكالة المنظم هذه السنة في دورته التاسعة يومي 25 و26 فبراير 2023  بمدينة سيدي بنور من طرف شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية بشراكة و دعم من مؤسسة فريدرتش ايبرت و بمشاركة الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان و المجلس الوطني لحقوق الانسان و كلية العلوم القانونية بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي (الدارالبيضاء-سطات) و أكاديمية الحكامة التشريعية و الأمن القضائي  تحت شعار ” أدوار المجتمع المدني في ترسيخ أسس الدولة الاجتماعية ” تشكلت لجنة مختلطة من الفعاليات المدنية المشاركة في الملتقى  لإعداد البيان الختامي وتوصيات الملتقى التاسع للجمعيات بدكالة و تكليف الشبكة بمواصلة الترافع من اجلها لدى الجهات المعنية  .       

حيث  سجلت جميع الهيأت و ممثلي المؤسسات و كل الفعاليات المشاركة في اشغال الملتقى التاسع للجمعيات بدكالة  بكل فخر و اعتزاز و مسؤولية نجاح هدا الملتقى على جميع المستويات و الاصعدة من خلال  المشاركة النوعية للعديد من  الجمعيات من داخل إقليم سيدي بنور والجديدة على الخصوص و جهة الدار البيضاء سطات عموما .

وقد تم تنظيم هدا اللقاء بالمقر المؤقت للجماعة الترابية سيدي بنور و عرف مشاركة وازنة لعدة منظمات و هيئات مدنية و حقوقية التي فاقت 45 بجانب مؤسسات عمومية و رسمية وتمثيلية محتشمة من الجماعات الترابية بالمنطقة في الوقت الدي عرف غياب تام للبرلمانيين المدعوين و مختلف السلطات المدعوة و به يطرح السؤال إلى أي حد تلتزم هده المؤسسات بفلسفة و التزامات الدولة الاجتماعية التي دعى إليها عاهل البلاد.

وعليه فإن شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية تتوجه بالشكر الجزيل و الإمتنان لكل من ساهم في إنجاح النسخة التاسعة من ملتقى الجمعيات بدكالة سواء من بعيد أو قريب والذي يعرف تطورا كبيرا كل سنة و ذلك في أفق الارتقاء بالفعل الجمعوي المدني الديمقراطي  الجاد و الهادف من اجل المساهمة في تفعيل ادوار المجتمع المدني الديمقراطي في ترسيخ ثقافة وأسس الدولة الاجتماعية  كما تجدد الشبكة شكرها  الجزيل لكل المؤسسات العمومية على التنسيق و التعاون بصفة عامة و مؤسسة فريدرتش ايبرت بصفة خاصة كونها الجهة الوحيدة المدعمة لهدا الملتقى .

وبعد نقاش مسؤول و مستفيض و تجميع كل التوصيات المعبر عنها من طرف المشاركات و المشاركين خلال يومي الملتقى تم إصدار البيان التالي الذي سمي ( نداء سيدي بنور ) :

على المستوى الوطني:

1-إجماع كل مكونات الشبكة و معهم المشاركات و المشاركين على النجاح الباهر الذي عرفه الملتقى التاسع للجمعيات بدكالة وعليه تم الاتفاق على تحويله إلى ملتقى وطني تلتقي فيه الجمعيات من مختلف أقاليم و جهات المملكة .

2–إجماع مكونات الشبكة و مختلف المشاركين (ات) إلى دعوة  المجتمع المدني للوحدة و رص الصفوف من اجل التصدي لكل المؤامرات التي تحاك من طرف اعداء الوطن و الدفاع عن القضايا المصيرية للبلاد .

  1. 3. يذكرون رئيس الحكومة بالوعود المفرطة في التفاؤل خلال حملته الانتخابية، و يعبرون عن صدمتهم في إصدار قانون مالية خالياً من كلّ الوعود التي حملها برنامجه الانتخابي. وفي المقابل، تم تخفيض الضرائب على أرباح الشركات الكبيرة، ومنها شركات مملوكة له و لجهات نافدة ، وسَحب مشروع قانونٍ يُجرِّم الإثراء غير المشروع لموظفي الخدمة المدنية والمسؤولين والمنتخبين من البرلمان.

4– يعبرون على أن حجم الاستثمار العمومي الموجه للإقليمي سيدي بنور و الجديدة لا يرقى الى مستوى تطلعات الساكنة .

5- إجماع مكونات الشبكة و مختلف المشاركين (ات) في التعبير عن قلقهم  جراء الاحتقان الاجتماعي الدي  يتنامى بوثيرة سريعة وعليه يطالبون  الحكومة بالتدخل العاجل لإيقاف نزيف القدرة الشرائية و تحمل مسؤوليتها في هدا الشأن و تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة و اتخاد مبادرات جريئة لإيقاف ضرب القدرة الشرائية و محاربة الفساد .
6. يدقون ناقوس الخطر حول الظاهرة المناخية التي عملت على جفاف كثير من الآبار والموارد المائية  والتي سرّعت من تنامي الهجرة القروية إلى المدن.
  1. 7. مطالبة الحكومة بالإسراع  بإخراج المدونة الجديدة لقانون الجمعيات و كدا قانون التشاور العمومي بالإضافة إلى خلق نظام  ضريبي منصف خاص بالجمعيات يستحضر الجانب التطوعي.

8- مطالبة  الحكومة بالتدخل الفوري لإيجاد حلول للوضعية الاجتماعية المزرية  لشريحة كبيرة من المواطنين و المواطنات و خصوصا في المجال القروي التي تعاني من  أزمة اجتماعية جراء غلاء المعيشة و الزيادات المتكررة في مختلف المواد الاستهلاكية و على راسها المحروقات  كما تطالبها بمراجعة عدة قرارات ضريبية تؤثر مباشرة على الوضع الاجتماعي للفئات الهشة و المتوسطة   .

9– حث جميع الوزارات على استعمال  بوابة الشراكة مع المجتمع المدني الدي يجب ان تتحين لتصبح وسيلة  وحيدة تعرض فيها كل الأنشطة و  المشاريع الموجهة للجمعيات من طرف الوزارات و المؤسسات العمومية و الحكومية في وقت واحد و تاريخ واحد حتى تتحقق المساواة و تكافؤ الفرص بين مختلف مكونات المجتمع المدني المغربي .

10– تندد الشبكة بالتجاهل  الصادر عن التعامل اللامسؤول من طرف  عدة قطاعات حكومية و على رأسها و وزارة الشباب و الثقافة و التواصل التي لا تتواصل رغم إلزامية المهام المنوطة بها و  وزارة الإدماج الاجتماعي و الأسرة و التضامن و المجلس الاستشاري الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي و الغرفة الفلاحية بجهة البيضاء سطات و مقاولات خاصة و عمومية بمنطقة دكالة مثل شركة كوزيمار و المكتب الشريف للفوسفاط و شركة سنترال دانون في عدم التفاعل و الاجابة على مراسلات الشبكة ( سوف يخصص لهده النقطة بيان توضيحي خاص لاحقا ).

على المستوى الجهوي .

11– مطالبة جهة البيضاء سطات  ببذل مزيد من الجهد في الاستثمارات للتنمية الاقتصادية و فك العزلة عن بعض المناطق القروية بالإقليمين .

 12- المطالبة بتفعيل المقتضيات الدستورية و كافة مواد القوانين التنظيمية الخاصة بالجماعات الترابية و مجالس الأقاليم و العمالات و الجهات ذات الصلة بالمجتمع المدني . (تنزيل و تفعيل  آليات الديمقراطية التشاركية و هيئات التشاور العمومي نموذجا …)

13- مطالبة مختلف مكونات جهة الدار البيضاء سطات بالتواصل و الانفتاح على مكونات المجتمع المدني بإقليم سيدي بنور و الجديدة بدون استحضار البعد الحزبي و السياسي .

14.مطالبة المديرية الجهوية للفلاحة على حث كل المقاولات الفلاحية و كل شركائها على الاستعمال المعقلن للمبيدات السامة الخاصة بالفلاحة نظرا لتأثيرها السلبي على المجال البيئي و الإنسان و الحيوان و خصوصا على  الفرشة المائية .

15– تعبر الشبكة و كل الفعاليات المدنية عن استيائها من ضعف التعامل و التواصل للغرفة الفلاحية مع مختلف الفلاحين و المنتجين لمختلف المواد الغذائية و تبلغها استياء غالبية الفلاحين بالمنطقة  نظرا للأوضاع المزرية التي اصبحوا يعيشونها .

على المستوى الإقليمي.

16– تطالب  مؤسسة عامل اقليم سيدي بنور على تحمل مسؤوليتها الادارية  في التسريع والتنسيق مع مختلف الوزارات لاستكمال خلق المصالح الخارجية اللاممركزة داخل إقليم سيد بنور الذي مر على خلقه اكثر من 13 سنة .

17– تطالب  مرة اخرى  انفتاح عاملي الاقليمين على مكونات المجتمع المدني و مأسسة التواصل مع الجمعيات الجادة خصوصا التي تعنى بمواكبة تدبير الشأن العام و تعبر عن تدمرها جراء الإقصاء الممنهج الذي يتعرضون له من عدم دعوتهم  للحضور في مختلف اللقاءات التواصلية التي تنظم بالعمالتين في مختلف المناسبات  و يحملون المسؤولية الى دواوين العاملين في عملية الانتقاء على المقاس و اقصاء مختلف الجمعيات الديمقراطية و الحقوقية الجادة .

18– مطالبة المجلس الاقليمي لسيدي بنور على الانفتاح و التواصل مع مختلف مكونات المجتمع المدني  و نبد الصراعات السياسوية الداخلية التي تهدر الزمن التنموي بالإقليم و خلق شراكات حقيقة مع الجمعيات النشيطة و ليست الذيلية لبعض المنتخبين و إعمال الحكامة في تدبير المال العمومي الموجه للجمعيات ).

19- مطالبة السلطات الإقليمية حث كل الجماعات الترابية لإشهار لوائح الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي داخل اقليم سيدي بنور و الجديدة للقطع مع الريع الجمعوي و فرض منطق المشروع من أجل الدعم و ليس الدعم من أجل ترضية المحسوبين على بعض المنتخبين(ات) .

20– مطالبة  عمالة إقليم سيدي بنور لتسهيل و تيسير العملية التواصلية الإدارية ما بين الجمعيات ،التعاونيات و مختلف مصالح العمالة و القيادات و الباشويات بمنح وصل الاستلام عن كل مراسلة واردة و عدم التلكؤ و التماطل في تسليم وصل الايداع للجمعيات و التعاونيات التي يتم تأسيسها أو تجديد مكاتبها احتراما  للقانون الجاري به العمل و لمبدأ الديمقراطية و الشفافية .

21 .مطالبة المجلس الإقليمي من خلال لجنته الاجتماعية إلى الاعتناء بالبنية التحية للمؤسسات التعليمية بالعالم القروي التي تنعدم فيها المرافق الصحية و الأسوار نموذجا و التي تكون من بين اسباب الهدر المدرسي…)

22-مطالبة  مختلف  الجماعات الترابية وقت اعداد برنامج العمل الجماعي إلى الاستثمار في مشاريع تهدف الى خلق الثروة و تشغيل الشباب كون الجماعات الترابية أداة للتنمية  و الحث على تظافر الجهود من أجل خلق مناطق صناعية داخل الإقليم مع استحضار البعد البيئي.

23– تعبر عن استيائها جراء بعض الممارسات التي تتسم بالجشع و الصادرة عن بعض من  لوبيات العقار الدين لا يحترمون دفاتر التحملات و وتطالب مختلف السلطات المحلية و الإقليمية  و وكالة التعمير إلى تحمل مسؤوليتها في هذا الشأن ( بيان توضيحي في الموضوع سيصدر لاحقا )  24– مطالبة المديرية الجهوية للشباب بإيجاد حلول عاجلة لفتح دور الشباب المغلقة  بإقليمي سيدي بنور و الجديدة .

25- مطالبة السلطات الإقليمية بإعادة النظر في كيفية توجيه دعم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفق الإستراتيجية الجديدة بشكل يتلاءم مع النموذج التنموي الجديد و الدولة الاجتماعية كما يتصورها عاهل البلاد .  

26.مطالبة السلطات الإقليمية و المجلس الإقليمي و من خلاله كل الجماعات الترابية بتفعيل هيئات تكافؤ الفرص و مقاربة النوع  و الانفتاح على مكونات المجتمع المدني ودعم الجمعيات الجادة داخل الإقليم بدون استحضار الولاءات الحزبية و الحسابات السياسوية الضيقة ووقف دعم المهرجانات غير الهادفة  التي تتسبب في إهدار المال العام .

  1. 27. مطالبة كل المصالح الخارجية و الجماعات الترابية داخل الإقليم و مختلف السلطات  على خلق شراكات مندمجة من أجل تسطير برامج سنوية تخص التكوين و التكوين المستمر لفائدة كل موظفي المصالح الخارجية و مختلف المنتخبين و المسؤولين الإداريين و كل مكونات المجتمع المدني حتى يتحقق  التواصل وتكاملالأدواربين مختلف الفاعلين من أجل تحقيق الاهداف المنشودة للدولة الاجتماعية.
  2. 28. مطالبة السلطات الإقليمية و الجهوية على حث والتدخل لدى كل المصانع بالإقليم و المنطقة عموما على احترام المعايير البيئية و المساهمة في التنمية  (معامل الفوسفاط و الطاقة و الحليب و السكر و …. نموذجا ( بيان تفصيلي سيصدر لاحقا في الموضوع ) .
  3. 29. مطالبة عمالة إقليم سيدي بنور و المجلس الإقليمي و الجماعات الترابية بالإقليم بخلق مكاتب خاصة للتواصل مع مختلف مكونات المجتمع المدني .

30.التذكير مرة أخرى بمطالب الشبكة بحقها المشروع في الاستفادة من دعم الجماعات الترابية من خلال ابرام شراكات أو انجاز مشاريع تخص التكوين و تقوية القدرات (للإشارة لم يسبق للشبكة كأول تجربة على مستوى جهة البيضاء سطات أن استفادت من أي دعم أو منحة من أي جماعة ترابية بالإقليم مند تأسيسها لحوالي 20 سنة  ) مما يطرح السؤال هل هو مقصود او مجرد صدفة.

31– الحث على بدل مزيد من الجهد من طرف مختلف السلطات الأمنية بالإقليمين لمحاربة كل انواع نهب الرمال من  ساحلي الإقليمين و كدا محاربة مختلف عمليات التجارة  الدولية  للمخدرات التي اصبح تتنامى في محيط بعض الشواطئ بالإقليمين و بالمناسبة تثمن الشبكة مختلف المجهوذات المبذولة من طرف مختلف الأسلاك الأمنية  للحد من الظاهرة حفاظا على الأمن العام للمنطقة .

32– مطالبة كل من الجماعات مولاي عبد الله و سيدي بنور و الجديدة  و الزمامرة  و المجلس الاقليمي بسيدي بنور و الجديدة بخلق و تنظيم لقاءات تشاورية و فتح نقاش مع مختلف مكونات المجتمع المدني و المصالح الخارجية  حول مشاريع انجاز مطارح النفايات بالإقليمين و كدا تحويل بعض الأسواق الأسبوعية بعيدا عن منطق الحسابات السياسية و المصالح الخاصة و بالمناسبة يدعون رئيس الافق الاخضر بإقليم سيدي بنور الذي قدم استقالته مؤخرا الى تقديم توضيح رسمي للرأي العام تفاديا للترويج الأخبار الزائفة و ترتيب المساءلة في الموضوع .

33– مطالبة عمالة اقليمي الجديدة و سيدي بنور و مجلسيها إلى تقييم نتائج مشروع أوراش و التحقق من تحويل بعض الاختصاصات الذاتية للجماعات الى الجمعيات الحاملة لمشروع أوراش  تفاديا لضرب الاختصاصات و المساهمة في الريع الجمعوي .

34– مطالبة الجهات المختصة بمشاريع التربية غير النظامية و محاربة الأمية و التعليم الأولي إلى فتح تحقيق في مالية بعض الجمعيات التي أصبحت تسيئ الى المجتمع المدني في دعمها المادي لأنشطة عمومية منظمة من طرف بعض الإدارات و المصالح الخارجية حيث تحولت إلى جهة داعمة في الوقت الدي تعاني منه غالبية الجمعيات بالإقليمين من الهشاشة و الصعوبة في الولوج الى الدعم العمومي .

35 – دعوة كل الجمعيات التنموية و الديمقراطية و الحقوقية و كافة فعاليات المجتمع المدني الى مواصلة النضال التطوعي  في إطار المكتسبات الدستورية  والمشاركة الإيجابية في التنمية الديمقراطية للمجتمع من اجل الرقي بالبلاد و العباد والعيش في طار المواطنة و الكرامة و الحرية .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى