حوادث

بيان بخصوص تزايد حالات الغرق بسد الوحدة بتروال إقليم وزان

أنفاس بريس 24:

يتابع المنسق المحلي للمنتدى المغربي للمواطنة و حقوق الإنسان بجماعة تروال، إقليم وزان، بقلق شديد، تزايد حالات الغرق بسد الوحدة، فمع ارتفاع درجة الحرارة يبحث الأفراد عن فضاءات يستمتعون فيها بوقتهم، فيكون سد الوحدة هو وجهتهم الوحيدة، ورغم قانون منع السباحة في السدود إلا أن انعدام فضاءات الترويح عن النفس لا يترك لهم خيارا آخر سوى الإقبال على مستنقع الموت. وبما أننا في فصل الصيف، والحرارة في أعلى درجاتها، وتصادفها مع عيد الأضحى وتوافد الأسر لقضاء العيد وعطلته مع عائلاتهم يزداد الخوف في نفوس الساكنة من فقدان أحد أفرادها (4 حالات غرق في أقل من شهر)
ولذلك يطالب المنسق المحلي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بتروال بـ :
 تدخل الجهات المعنية (المجتمع المدني، الجماعات المحلية، السلطات المحلية، الدرك الملكي، الوقاية المدنية وكالة سبو…) من أجل تشكيل لجنة يقظة خاصة بالتتبع والتحسيس والتدخل لإنقاذ أبنائنا من الموت.
 تدخل الجهات المعنية من أجل وضع علامات تشويرية وتحسيسية بمختلف المناطق التي يقصدها الرواد قصد السباحة (ازغيرة قرب المنتزه، مصب السد، قنطرة لمجاعرة، تمزيملت وغيرهم من الأماكن الخطيرة…).
 تعيين اعوان منقذين ومراقبين من اجل تحسيس الرواد بعين المكان والتدخل السريع لإنقاذ الغرقى والاتصال بمختلف المصالح المعنية (الدرك، إسعاف) للتدخل في الوقت المناسب.
 تخصيص دوريات مشتركة بين السلطة المحلية والدرك الملكي طيلة فترة الصيف لمراقبة مدى التزام الرواد بالتعليمات والإرشادات المقدمة بخصوص عدم السباحة في السد.
 تفعيل دور جمعيات المجتمع المدني في التحسيس والتوعية بمخاطر السباحة في حقينة سد الوحدة والتدخل لأنقاذ ما يمكن إنقاذه.
 مطالبة الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها لتفادي إزهاق مزيد من الأرواح وتوفير بديل لساكنة المنطقة لتلجأ إليه في فصل الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى