مجتمع مدني

بجهة الدار البيضاء سطات : مشروع مدني لتعزيز التنمية الديمقراطية الترابية عبر المشاركة والمساءلة الإجتماعية.

بجهة الدار البيضاء سطات : مشروع مدني لتعزيز التنمية الديمقراطية الترابية عبر المشاركة والمساءلة الإجتماعية.

أنفاس بريس 24: سعيد الخاتيري

أطلقت شبكة الفضاء الحر بالمحمدية مشروعها الجديد، الساعي لتطوير التنمية الديمقراطية الترابية عبر المشاركة والمساءلة الإجتماعية بجهة الدار البيضاء سطات.
ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز مشاركة المواطنات والمواطنين في التنمية الترابية، وتقوية المساءلة الاجتماعية للسياسات الترابية التي تنفذها المجالس المنتخبة بمستوياتها الثلاث (مجالس الجماعات، مجالس العمالات والأقاليم، مجلس الجهة) وسيستفيد من انشطة هذا المشروع اكثر 1000 فاعل(ة)، سيكون نصفهم شباب و ما يزيد عن 6 جماعات ترابية بتراب جهة الدار البيضاء سطات.
وسيخلص المشروع إلى عدة مخرجات منها:
1.إحداث وتفعيل الهيئات الاستشارية، وفق ما ينص عليه القانون التنظيمي 113.14،
2.إحداث وتفعيل الآليات التشاركية للحوار والتشاور العمومي، والية العرائض الموجهة إلى المجالس المنتخبة من طرف المواطنات والمواطنين والجمعيات، والتي يكون الهدف منها مطالبة المجالس بإدراج نقط في جدول أعماله،
3. المساهمة في إعداد برنامج عمل الجماعة وفق منهج تشاركي عبر إجراء مشاورات مع المواطنات والمواطنين، ومع الجمعيات وفق آليات الحوار والتشاور المحدثة، و لاسيما مع هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لإبداء الرأي قبل مصادقة المجلس.
4. تفعيل مقتضيات القانون 31-13 حول الحق في الحصول على المعلومات خاصة ما يتعلق بالنشر الاستباقي للقرارات المتخذة من طرف المجلس.
5. إحداث وتفعيل المنصات الالكترونية للتواصل.
وتعتبر شبكة الفضاء الحر بالمحمدية فضاء جمعوي تأسس بمدينة المحمدية بتاريخ 25 أبريل 2007 علي يد نخبة من الفاعلين الجمعويين، للمساهمة بخبرتهم وتجربتهم في تطوير العمل الجمعوي محليا وجهويا ووطنيا. يتبنى تصورا نظريا و عمليا، حداثيا، حقوقيا و ديمقراطيا وتنضوي تحت لوائه فعاليات و جمعيات المجتمع المدني المحلية النشيطة و الفاعلة في مجال التنمية المستدامة والمشاركة الشبابية والمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وفضاء منفتح على كل المؤسسات والفعاليات و منظمات المجتمع المدني، المحلية و الوطنية و الدولية، المهتمة بتوفير شروط و أسس تنمية مستدامة ببلادنا، والمدافعة على دولة الحق والقانون. ومن أبرز المؤسسات التي تشتغل على التنمية التكوين على صعيد جهة الدار البيضاء-سطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى