أخبار دولية

موقف المغرب من الحرب الروسية الأكرانية.

موقف المغرب من الحرب الروسية الأكرانية.

أنفاس بريس 24: ذ : ذ رشيد الوارتي .

يربط المغرب مع دول أوروبا الشرقية علاقات تاريخية متينة ترجع الى أقدم العصور وذلك بسبب موقعه الاستراتيجي المطل على عدة واجهات.
وقد دأب المغرب باستمرار وفي سياسته الخارجية على الانفتاح والتعاون وعدم الانغلاق الا في الضرورة القصوى ؛ كما تبنى منذ القدم ضمن سياسته الخارجية عدم التدخل في الشؤون الداخلية والخارجية للدول بما يضمن حياده التام حفاظا على صورته .
تربط المغرب مع دولة روسيا علاقات متينة منذ العصور الوسطى كما ٱشار الى ذلك المؤرخ عبد الهادي التازي رحمه الله في مجلاداته ” التاريخ الدبلوماسي للمغرب ” حيث ترسخت هذه العلاقات خلال التاريخ الحديث وبالضبط خلال القرن 18 م ؛ فترة حكم السلطان سيدي محمد بن عبد الله العلوي حيث تطلعنا وثيقة وهي عبارة عن رسالة من الأمبراطورة الروسية ” كاثرين الثانية ” بتاريخ 21 يونيو 1783م وهي عبارة عن اتفاقية تعاون وصداقة حيث سمح السلطان المغربي للسفن التجارية الروسية بالتردد على الموانئ المغربية.
هذه العلاقات ترسخت أكثر عندما قام العاهل المغربي محمد السادس يوم 14 مارس 2016م بزيارة إلى روسيا وتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية .
والمغرب باعتباره بلدا منفتحا تربطه مع أوكرانيا علاقات تجارية مهمة وواعدة خصوصا وأنها من المصدرين والممونين للمغرب بالقمح وباقي المنتوجات الفلاحية الأخرى ؛ لذلك فموقف المغرب من الحرب والصراع الدائر حاليا موقف محايد وهو يتماشى مع سياسته الخارجية التي نهجها منذ قرون خلت.

* أستاذ التاريخ والجغرافيا الثانوي التأهيلي فاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى