اخبار وطنية

مثقفون و فنانون مغاربة يدينون تصرف جريدة المساء العربي اليمنية بعد بثر الصحراء المغربية من الخريطة

أنفاس بريس24 :

نددت مجموعة من الفعاليات المغربية بما وصفته بالمس بوحدة الوطن و ذلك بعدما أصدرت جريدة المساء العربي اليمنية في عددها الأدبي لشهر يوليوز 2020، و الذي اعتمدت فيه أيقونة “لوݣو” يظهر خريطة الدول العربية من المحيط إلى الخليج، حيث يظهر المغرب فيها بدون أقاليمه الجنوبية الصحراوية .
وعلى هذا الأساس تشجب الفعاليات المغربية المكونة من اعلاميين و فنانين و ادباء و مقثفين و بشدة هذا السلوك المهين ، وهذا التصرف المسيء للفعل الثقافي و الأدبي.ناشرين بهذا الخصوص بيانا استنكاريا تنديديا مشيرين فيهمؤكدين فيه 《 لا نقبل و بشكل قاطع أي إساءة إلى المغرب والمغاربة أو أي مساس بالتوابث التارخية و الجغرافية لأقاليمه الصحراوية و سيادته ووحدته الترابية. هذا و نرفض أي تمرير للمواقف الانفصالية للخونة وأعداء الوطن تحت ذريعة الإبداع الأدبي.
من أجل ذلك ندعو جميع المغاربة ، مثقفين و إعلاميين إلى ضرورة التصدي لكل محاولات المساس بالوحدة الوطنية كيفما كان شكلها أو مصدرها .و نعلن أن مسألة الوحدة الترابية خط أحمر لن يتم التساهل أو التسامح مع من يجرؤ على المساس بها، وندين بشدة أية محاولة للنيل منها من أي جهة ، كيفما كانت، وتحت أي مسمى كان.
و قد تقرر اتخاذ كافة الإجراءات لدى الهيئات المختصة و المؤسسات المعنية سواء في المغرب أو في جمهورية اليمن العربي للتنديد والتصدي لهذه الفعل الغير المسؤول الذي صدر عن مسؤولي جريدة المساء العربي و الذي يهدف للتفرقة و خلق النزاعات بين الفئات الأدبية و الثقافية بدل من تشجيعها و دعمها .》

الموقعون :

ملكة اكجيل
مينة عضار
محمد السعداني
خديجة بوعلي مواطنة مغربية
فاطمة المعيزي /شاعرة
زكية المرموق/ شاعرة
حريري حليمة. / مواطنة مغربية
محمد الصفى / كاتب و إعلامي مغربي
محمد المهنديز/فنان تشكيلي استاد باحث في فنون الاركت/نحات/ وشاعر زجال/ وموسيقي ملحن/ الرئيس المؤسس للجمعية المغربية لفنون الاركت.

للإشارة مازال باب التوقيعات مفتوح من خلال تحميل البيان و إضافة الاسم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى