ثقافة و فن

طانطان تكرم التشكيلي عبد الكريم الأزهر

ابراهيم الحايسن

بمناسبة المعرض التشكيلي السنوي الثاني الذي تنظمه جمعية أصدقاء متحف الطنطان تحت شعار “الذاكرة الجمالية لرحل الصحراء”، وذلك منذ يوم الأربعاء 04 يوليوز 2018 ببهو الخزانة الوسائطية لطانطان. بهذه المناسبة، تم تكريم الفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر تقديراً لمساره الجمالي الذي أغنى الساحة الفنية العربية والمغربية على امتداد سنوات كثيرة، إلى جانب تنظيم ندوة تخصُّصية حول منجزه الصباغي بمشاركة الناقدين التشكيليين شفيق الزكَاري وعبد الله الشيخ والباحث اسليمة أمرز، مع عرض وتحليل شريط سمعي بصري (5 د.) يؤرِّخ لتجربته الصباغية بعنوان “التشكيلي عبد الكريم الأزهر- تحوُّلات الجسد”. عقب المدخلات، ألقى المحتفى به كلمة مؤثرة شكر فيها منظمي هذا المعرض ومثمناً هذه الالتفاتة التي اعتبرها ولادة جديدة قبل أن يستعرض بعض التفاصيل الجميلة التي رافقت مراحله الأبداعية.
بالمناسبة، أعدَّت جمعية أصدقاء متحف الطَّنطان كتيبا توثيقيّاً تضمَّن نصوصاً نقدية مضيئة وشهادات حول المنجز الجمالي لهذا المبدع المتميِّز، وذلك بمساهمة نخبة من أصدقائه النقاد الفنيين والأدباء والشعراء، وهم: كرستيان رييڤو Christian Rivot (ترجمة: محمد صوف)، محمد الأشعري، صدوق نور الدين، بشير القمري، نور الدين فاتحي، حسن نجمي، عبد الحميد بنداود، ابراهيم الحَيْسَن، شفيق الزكَاري وعبد الله الشيخ.
خلال المساء، وبفضاء ذراع الخيل الذي ينبت غرب مدينة الطنطان، أقيم داخل خيمة صحراوية حفل عشاء على شرف المشاركين تميز بتنظيم جلسة تقييمية على إيقاع شرب الشاي الصحراوي وقد أطرها ونشطها النقاد والفنانون المشاركون، حيث خلصت إلى استصدار مجموعة من التوصيات والتدابير التي تدعو إلى تطوير هذه التجربة الفنية من خلال إقامة ورشات تكوينية في الحفر والسيريغرافيا والخزف، وكذا خلق إقامات فنية بمشاركة فنانين من المغرب وخارجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى