ثقافة و فن

مشروع ” السينما من أجل مناهضة العنف المبني على النوع” بريصانة الجنوبية، (المحطة الثانية)

متابعة :

للمرة الثانية، قافلة برنامج مشروع “السينما من أجل مناهضة العنف المبني على النوع” قانون عمال وعاملات المنازل نمودجا بريصانة الجنوبية.

للمرة الثانية حلت قافلة برنامج مشروع ” السينما من أجل مناهضة العنف المبني على النوع”، و الذي يتم تنفيذه من طرف جمعية نعمة للتنمية بالرباط بتعاون مع منتدى المجازين بالقصر الكبير، بجماعة ريصانة الجنوبية بإقليم العرائش..
وذلك يوم الأحد 28 أبريل 2019، بمركز القرب الاجتماعي بريصانة الجنوبية، (مقر تعاونية انتصار للنساء المنتجات)..

هذا النشاط الثاني، خصص لفوج آخر من منتسبي ومنتسبات التعاونية سالفة الذكر، بناء على رغبتهم في الاطلاع على موضوع ورشات منطقة القصر الكبير، والمتعلق بقانون رقم 19.12 لتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين.
هذه الورشة كانت مؤطرة بكل من الأستاذة حفيضة بنصالح رئيسة جمعية نعمة للتنمية بالرباط، والأستاذ عدنان الهروس منسق منظمة كوسبي الإيطالية قادما من مدينة طنجة..
أدار برنامج هذا اليوم كما هي العادة الأستاذ ربيع الطاهري،
حيث تم تقديم ورشتين في القانون المتعلق بتشغيل عاملات وعمال البيوت، من تأطير كل من:
الأستاذ جلال الحمدوني، في قراءة مفصلة لهذا القانون، محاولا تبسيطه لمستفيدي الورشة، حيث كانت إحاطته التفاعلية مفيدة ومحققة للأهداف المرجوة..
الأستاذ حميد الجوهري
في قراءة نقدية لقانون 19.12 ، حاول من خلالها طرح قراءة نقدية لنفس القانون، وربطه بتجارب واقعية بمنطقة ريصانة الجنوبية وما جاورها…
الأستاذة حفيضة بنصالح رئيس جمعية نعمة للتنمية، قدمت تجربة جمعية نعمة للتنمية في الترافع عن سن قانون ينظم عمال وعاملات المنازل، وتجربتها في التحسيس والتوعية بهذا القانون بعد إصداره، والتي كانت عبارة عن أنشطة تحسيسية في مختلف ربوع الوطن..

الأستاذ عدنان الهروس، قدم توطئة مفيدة في ما يخص فيلم Tanger goal، والذي تم عرضه للحاضرات والحاضرين لورشة هذا اليوم..، تلته مناقشة وتحليل..

وفي الختام تم تقديم الشكر للسيدة عائشة الضاوية رئيسة تعاونية الانتصار للنساء المنتجات وكافة العضوات، على حفاوية الاستقبال، وعلى حسن التنظيم، والذي كان عنصرا أساسيا في نجاح الورشات…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى