ثقافة و فن

بيان صادرعن جماعة عرار للأدب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي والتراث بمناسبة اليوم العالمي للشعر

 

بمناسبة اليوم العالمي للشعر يتقدم رئيس واعضاء مجلس ادارة جماعة عرار للادب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي والتراث في العالم ورؤساء الفروع واعضاء مجالس ادارة الفروع وسفراء جماعة عرار في العالم من كافة الشعراء والشاعرات بالتهئنة بهذه المناسبة العالمية ، ويحتفل باليوم العالمي للشعر في 21 آذار (مارس) من كل عام، وقد أعلنته منظمة اليونسكو عام 1999. والهدف من هذا اليوم هو تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. في دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو “تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية”.

وجماعة عرار للأدب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي والتراث بالعالم الذراع الميداني لمؤسسة عرار العربية للإعلام كانت قد انطلقت منذ اكثر من (5) خمسة سنوات واخذت على عاتقها تنفيذ برامج طويلة الأمد وكذلك اقامة مهرجانات وامسيات من خلال فروعها المنتشرة في كل الدول العربية والعالمية .

وانطلاقا من أهداف مؤسسة عرار العربية للإعلام ونظرا لأهمية الحفاظ على اللغة العربية والشعر والأدب والموروث الثقافي والتراث العربي وكافة أصناف الأدب والثقافة والفن، حيث تم تشكيل مجلس ادارة جماعة عرار من قبل إدارة مؤسسة عرار ، وقام مجلس ادارة جماعة عرار بتشكيل الفروع والمكاتب الإقليمية ويعمل على إنشاء فروع أخرى في الوطن العربي والعالم.

واختيار الشعراء والأدباء الذين سينضمون لها من خلال لجنة تختار الأعضاء بعناية وتمنحهم إجازة (أديب او شاعر او أي صنف من أصناف الإبداع الثقافي) معتمدة من مؤسسة عرار العربية للإعلام ، وكذلك فتحت جماعة عرار عضويتها للشعراء والشاعرات في الوطن العربي وسيمثل الشعراء أعضاؤها في المهرجانات العربية والدولية وكذلك عملت على عقد عدة اتفاقيات لإقامة ملتقيات ومهرجانات عربية ودولية.

وستولي جماعة عرار للنقد أهمية في عملها من خلال عقد أمسيات وقراءات نقدية للشعراء الأعضاء فيها ، والتسليط الضوء على كافة أصناف الأدب العربي والثقافة وكذلك الشعر العربي والنبطي والشعبي قديما وحديثا وإبراز تراث الشعراء في إحياء نهضة الأدب في الوطن العربي

ولما كان للشعر والأدب مكانة في حياتنا اليومية وهو لسان حالها ويجب ان يكون الشعراء أعضاء جماعة عرار من الشعراء والأدباء الذين يتم اختيارهم بعناية بعد موافقة اللجان المختصة.

وحيث الشعر هو اللغة الخيالية الموزونة التي تعبر عن المعنى الجديد والذوق والفكرة والعاطفة وعن سر الحياة البشرية.

و ان مؤسسة عرار قد جمعت السير الذاتية للشعراء وستعمل من خلال جماعة عرار على طباعتها كموسوعة أدبية و شعرية متكاملة تحت اسم (الف شخصية وشخصية) ووضع هذا النتاج الشعري والثقافي في خدمة الشعر والثقافة والأدب في الوطن العربي .

وقد كان التفكير الى اقامة انشطة لجماعة عرار للادب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي والتراث تحت مسمى (قافلة جماعة عرار للتواصل الثقافي والابداعي العربي).

وبمناسبة اليوم العالمي للشعر تعلن جماعة عرار عن بدء استقبال طلبات المشاركة في قافلة جماعة عرار للتواصل الثقافي والابداعي العربي كما يلي : 
1. قافلة جماعة عرار لمدينة الداخلة في الصحراء المغربية للمشاركة في الملتقى العربي للشعر الحساني والشعبي .
2. قافلة جماعة عرار لمدينة عليسة في تونس للمشاركة في مهرجان عليسة للفنون والشعر بناء على اتفاقية الشراكة والتعاون مابين مؤسسة عرار العربية والاعلام وراديو عليسة .
3. سيتم اطلاق منصة الكترونية للمشاركة والتسجيل في هذه القوافل .
4. فروع جماعة عرار التي ستتوجه اليها قوافل جماعة عرار مكلفة بمتابعة وتنظيم هذه القوافل والاشراف مع الادارة العليا لجماعة عرار عليها والمشاركة فيها .
5. جاء في التعليمات التنفيذية لجماعة عرار بشأن القافلة مايلي :
• اقامة رحلات للتواصل الثقافي والابداعي العربي لاحد الدول العربية او العالمية بصورة دورية هدف هذه القافلة رحلات ثقافية ابداعية وادبية لهذه الدول يشارك فيها ادباء واديبات من كافة اصناف الادب والشعر والفن ، لتحقيق شعارعرار العرب ولكل العرب .. معا من اجل ثقافة عربية موحدة وانفتاح على الثقافات المختلفة في العالم وحوار الحضارات 
• اقامة مهرجان او امسيات قافلة جماعة عرار للتواصل الثقافي والابداعي العربي (للشعر الفصيح والنبطي والشعبي ) بمشاركة الشعراء والشاعرات المشاركين في القافلة ومن الدولة المضيفة للقافلة.
• المشاركة في فعاليات القافلة مدفوع تكاليفها من قبل المشارك وفق ما يتم الاعلان عنه من قبل جماعة عرار بشأن القافلة المنوي اقامتها.
• تعتمد جماعة عرار جهات سياحية وثقافية في الوطن العربي والعالم لاستقبال القافلة.
• يصدر مجلس الادارة التعليمات التطبيقية لادارة القافلة وكذلك تتضمن كافة شروط المشاركة في قافلة جماعة عرار.

ولجماعة عرار للأدب والثقافة والشعر العربي و النبطي والشعبي والتراث بالعالم (14) فرعا لغاية الان وهي :
#الاردن
#فلسطين
#مصر
#الصحراء_المغربية
#المملكة_المغربية
#اسبانيا
#سوريا
#لبنان
#موريتانيا
#تونس 
#الجزائر
#ليبيا
#اوروبا
#العراق

وستعمل خلال هذا العام على انشاء فروع اخرى في الوطن العربي والعالم وقد كرمت شخصيات عربية وعالمية تقديرا لجهودهم في الشعر والثقافة والادب كسفراء لجماعة عرار يقدمون المشورة والدعم لنشاط الفروع المنتشرة في الوطن العربي والعالم .

ونتهز هذه الفرصة لنقدم اجمل التهاني بمناسبة اليوم العالمي للشعرونتمنى من احباؤنا الشعراء والمثقفين والادباء في الوطن العربي والعالم مزيدا من العطاء والاستمرارية من نجاح الى نجاح محقين شعارنا “عرار العرب ولكل العرب .. معا من اجل ثقافة عربية موحدة وانفتاح على الثقافات المختلفة وحوار الحضارات”

وكل عام وانتم بالف خير ،،،

رئيس مجلس ادارة جماعة عرارللأدب والثقافة
والشعر العربي والنبطي والشعبي
د. موسى الشيخاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى